Follow Us

Follow on Twitter    Follow on Facebook    YouTube Channel    Vimeo Channel    SoundCloud Channel    iPhone App    iPhone App
post image

أُمبرتو سابا، المجلَّد الثَّالث

أُمبرتو سابا، المجلَّد الثَّالث Umberto Saba (1883-1957) أُمبرتو سابا في سطور: أمبرتو سابا، الاسمُ المستعارُ لأمبرتو بولي، وُلِدَ في إصطاجانكو (تْريِيْستِه) في 9 آذار/ مارس 1883، لأبٍ من عائلةٍ بندقيَّةٍ نبيلة، كان يعمل وكيلاً تجاريَّاً، وأمٍّ يهوديَّةٍ من إصطاجانكو، هي حفيدة الشَّاعر والمؤرِّخ صموئيل ديفيد ...  Read More »

post image

نوشيروان مصطفى: تاريخ مكتوب بدماء الضحايا

مات نوشيروان مصطفى (١٩٤٤-٢٠١٧) الذي كان نائباً للسكرتير العام للاتحاد الوطني الكردستاني، ومن ثم أسّس حركة التغيير «گوران». وبموته تطوى صفحة أخرى من صفحات الجريمة التي كتبت بدماء الضحايا، فكانت عرضة للتجاهل والنسيان!  موته يفضح دنس السياسة ومصالح القوى والأحزاب التي تتاجر بالقيم والمبادئ، فتشرعن القتل من أجل ...  Read More »

post image

إجهاض الديمقراطية الأردنية: ستون عامًا على إقالة حكومة سليمان النابلسي

تصادف هذا العام ذكرى مرور ستين عامًا على إقالة حكومة سليمان النابلسي، أي في العاشر من نيسان عام 1957. مرّ الأردن خلال هذه العقود الستة بتحولات سياسية كبرى ساهمت بشكل مباشر في خلق النسق السياسي في البلاد وتشكيله. ومن خلال تتبع النسق السياسي، يمكن لنا أن نجيب على سؤال تعثر التحول الديمقراطي، الذي حاول الكثيرون الإجابة ...  Read More »

post image

مَن يطهِّر مَن عرقيًا؟: استيلاء إسرائيل على الرواية الفلسطينية

ادّعى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مؤخرًا في فيديو نشره على صفحته على الفيسبوك أن المطالبة الفلسطينية بتفكيك المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية في الأرض الفلسطينية المحتلة تمثِّل عملاً من أعمال "التطهير العرقي" ضد المستوطنين اليهود الإسرائيليين. 1 استُخدم مصطلح " التطهير العرقي" في ...  Read More »

post image

ثمن انعدام الجنسية: اللاجئون الفلسطينيون الفارون من سوريا

"لا يكاد الفلسطينيون يستوعبون مأساةً أصابتهم حتى تعاجِلُهم أختها."  Joe Sacco, Footnotes in Gaza, New York, 2009: xi ارتبطت المأساة والمقاومة بتاريخ الفلسطينيين منذ صدور وعد بلفور عام 1917، ولا غرابة في وجود علاقةٍ عضوية بين الانتفاضات العربية الراهنة والمقاومة الفلسطينية. غير أن الانتفاضات العربية قد ...  Read More »

post image

الوضع العارض والمؤقت للشباب: ريادة الأعمال ليست حلاً

الوضع العارض والمؤقت (precarity*) للشباب: ريادة الأعمال ليست حلاً “لقد دُفعَ شباب اليوم إلى حالة عارضة ومؤقتة، دون طريقة لمعرفة إن كانت انتقالية أو دائمة”. زيجمونت باومان – الحداثة ونتائجها (2004) في عام 2011، العام الذي خرجتْ فيه الجماهير في أنحاء العالم العربي إلى الشوارع مطالبة بالكرامة والخبز ...  Read More »

post image

إسطنبول.. لجوء في انتظار اللجوء

في محل صغير يتسع لأربع كراسي داخل أزقة حي الفاتح القديم بمدينة إسطنبول يقضي الشاب السوري عُبادة نداف (25 عامًا) وقته في قص شعر رؤوس الزبائن من أهالي الحي. قبل قدومه إلى تركيا في أغسطس 2013 عمل عُبادة حلاقًا في مسقط رأسه حلب، ثم مع اشتداد رحى الحرب في سوريا نزح إلى مدينة غازي عنتاب التركية، ومن هناك انتقل إلى ...  Read More »

post image

أريحا

هل تمتلك المدن شهوات كالانسان؟ هل تشتهي مدينة ما أن ترقد بسلام في أعمق بقاع الأرض بعيداً هناك وتتمتع بشمسها وهوائها ورهبانها ونخيلها وسكانها الطيبين؟ أريحا، مدينة القمر كما يعني اسمها. اختارت أن تطل من بعيد بهدوء على الكون لا تبغي شيئاً سوى السكون والصمت. فهل كتب لها ذلك؟ اختارت أن تكون في المكان الأكثر ...  Read More »

post image

السي آي إيه تقرأ النظرية الفرنسية: حول العمل الفكري لتقويض اليسار الثقافي

   غابرييل روكهيل Gabriel Rockhill   [ترجمة أسامة إسبر]     غالباً ما يُفترض أن المفكرين يملكون قوة سياسية محدودة أو لا يملكونها. ذلك أن المفكرين الجالسين في أبراجهم العاجية، المقطوعين عن العالم الواقعي، والمنخرطين في نقاشات أكاديمية تخلو من المعنى حول تفاصيل تافهة ومتخصصّة، أو ...  Read More »

post image

هل الإنتفاضات والثورات العربية مؤامرة خارجية؟

في حوار جرى مؤخرا مع عدد من الشبان والشابات المتعلمين من خريجي الجامعات الفلسطينية هالني وراعني وصدمني درجة انتشار الإعتقاد بينهم، وإن لم يكن جميعهم، ان الإنتفاضات والثورات العربية هي مؤامرة غربية. أنا أعرف أن هذا الإعتقاد واسع الإنتشار منذ فترة، وأن صفحات "الفيسبوك" ملىء بنظرية المؤامرة لتفسير أحدث عدة ...  Read More »

post image

عصر الإنسانويّة ينتهي

أشيل مبيمبي [ترجمة سنان أنطون] ليست هناك إشارة إلى أن  2017 ستختلف كثيراً عن 2016 ستظلّ غزة، التي تحتلّها إسرائيل منذ عقود، أكبر سجن مفتوح على الأرض. ستستمر الشرطة في الولايات المتحدة بقتل السود بلا هوادة. وسينضم مئات الآلاف إلى أولئك القابعين في المجمّع الصناعيّ-الاعتقاليّ الذي أعقب أنظمة عبوديّة المزارع ...  Read More »

post image

حول ملحمة جلجامش

حوار مع عالم الآشوريات ومترجم ملحمة جلجامش إلى الإنكليزية بنجامين فوستر أجرى الحوار إكلال فانويسينفيك ترجمه عن الإنكليزية: أسامة إسبر هل يمكن أن نتوقع أخيراً  اكتشاف الألواح الكاملة لنص لملحمة جلجامش؟ يناقش إكلال فانويسينفيك هذا الموضوع والاكتشافات الأخيرة الأحدث المتعلقة به مع مترجم ملحمة جلجامش إلى اللغة ...  Read More »

post image

فهد سوريا - الجزء الأول

يُجّسد المُخرِج السوري نبيل المالح شخصية الفنان الناشط، المُنِتج الثقافيّ المُلتزم اجتماعياً والناشط سياسياً. تحدّى المالح بأعماله، على مدى عقود من إنتاج أنماط فنية مختلفة، الأنظمة الفنية والثقافية والسياسية. غالباً ما يستشهد المالح بلحظة حاسمة من الطفولة المقاومة: يُواجِه الطفل نبيل, البالغ من العمر سبع سنوات, ...  Read More »

post image

اليأس كسلاح للاستبداد

«الراديكاليّة الحقّيقيّة هي أن تجعل الأمل ممكناً، لا أن تجعل اليأس مُقْنِعاً.»  ريموند وليامز  تحل هذه الأيّام الذكرى السابعة لانطلاق الثورات العربيّة، والتي تسمّى أحياناً «الربيع العربي». ومهما اختلفنا حول كونها «ثورات» أو «انتفاضات»، فيستحسن  العزوف عن استخدام مصطلح «الربيع العربي». وذلك لأنه ...  Read More »

post image

عن منع رواية جريمة في رام الله والتضامن الناقص

عبّر الكثيرون على مواقع التواصل الاجتماعي كما في الإعلام عن صدمتهم لقيام  السلطة الفلسطينية بإصدار قرار يمنع رواية "جريمة في رام الله" للكاتب الفلسطيني يحيى عباد. وصدر بيان من عدد من المثقفين والكتاب العرب والفلسطينيين يطالب بوقف المنع والاعتذار.   بداية، عندما قرأت الخبر استوقفني عنوان ...  Read More »

post image

خطاب آنجيلا ديفس في مسيرة النساء في واشنطن

خطاب آنجيلا ديفس في مسيرة النساء في واشنطن يوم 21 كانون الثاني،2017  آنجيلا ديفس (مواليد 1944) ناشطة يساريّة معروفة في حركة الحقوق المدنية واليسار الأمريكي والعالمي. برزت في الستينيّات في صفوف الحزب الشيوعي الأمريكي وكانت مقرّبة من حركة الفهود السود. وهي كاتبة وأكاديميّة متقاعدة.   [ترجمة سنان ...  Read More »

post image

رؤية

1-- تجتاح الحرب،التي تقترب من نهاية عامها السادس، سورية من أقصاها الشرقي إلى أقصاها الغربي ومن شمالها إلى جنوبها. وهي لم تعمل على تفكيكها وحسب، بل أدت إلى تدمير الكثير من مدنها وقراها واحتلال مناطق عديدة منها من الطامعين من أطراف وجهات مختلفة. في آذار2011 بدأت في البلاد انتفاضة شعبية طمحت لتحقيق الحرية والكرامة ...  Read More »

post image

الناصرة المدينة الباقية

تغييرات ثقافيّة وعمرانيّة في الحيّز المدينيّ للناصرة قليلة هي الأبحاث التي كُتبت عن الناصرة في العقود الستّة الأخيرة. السؤال الأوّل الذي يُطرح في سياق الحديث عن االناصرة هو: هل الناصرة مدينة أم هي قرية تضخّمت على نحوٍ عشوائيّ ودونما تخطيط؟ بأعين بعض الباحثين، الناصرة هي "عاصمة الفلسطينيّين في إسرائيل"1 . ...  Read More »

post image

ماهر الشريف يقتفي أثر فلسطين في الكتابة التاريخية العربية

يقتفي المؤرخ والمفكر الفلسطيني اليساري الدكتور ماهر الشريف، في كتابه الصادر مؤخرًا عن "دار الفارابي" البيروتية، أثر فلسطين في «الكتابة التاريخية العربية»، مبرزًا العلاقة بين فلسطين، من جهة، والتاريخ وكتابته، من جهة أخرى، ليؤكد لنا أن هذه العلاقة إنما "هي علاقةً خاصة بل فريدة، نجمت، في الأساس، عن كون ...  Read More »

post image

تحوّلات الهُويّة بين الاستعماريّ والدينيّ: أمّ الفحم نموذجًا

تفصح المسيرة التطوّريّة لأمّ الفحم خلال القرن العشرين عن ثلاث مراحل تعاقبت على هذه القرية /المدينة، هي على النحو التّالي: 1. المرحلة التركيّة- البريطانيّة. 2. المرحلة الصهيونيّة الأولى. 3. المرحلة الصهيونيّة الثانية. تتميّز المرحلة الأولى بنزعة انفتاحيّة تجسّدت على الأرض بالتعايش بين أغلبيّة مسلمة وأقلّيّة ...  Read More »

post image

المعرفة العلمية، الليبرالية، والإمبراطورية: علم السياسة الأميركي والشرق الأوسط الحديث

ملبيّاً دعوةَ ميشيل فوكو إلى “أن نشكّك بأنفسنا حول تطلعاتنا إلى نوع القوة الذي من المفترض أنه يصاحب العلم” (1980، 81)، يستقصي هذا الفصل الافتتان المعاصر بالعلم في علم السياسة؛ ويبيّن أيضاً كيف أن فرضيات أساسية ومصطلحات متكرّرة، عملتْ كي تمثِّلَ قيماً ليبرالية عبْرَ جعلها تبدو بديهية. وتمَّ إنتاجُ جماعة ابستمولوجية عند ...  Read More »

post image

عن النضال في القدس والداخل بعد هزيمة 1967

مقابلة مع إبراهيم الدقّاق شيعت القدس من المسجد الأقصى في 3 حزيران / يونيو 2016، المناضل إبراهيم الدقّاق، أحد كبار أعلامها ومناضليها، والذي أدى دوراً محورياً في العمل النضالي في القدس، وفي الأراضي الفلسطينية المحتلة. جسّد الدقّاق في عمله ـ مع رفاق له واجهوا الاحتلال ومخططاته ـ مدرسة فكرية نضالية تنويرية ترسخ ...  Read More »

post image

الهيمنة البريطانية على الخليج: استعمار أم صداقة؟

منذ أيّام، وبمناسبة ذكرى استقلال الهند (في 15 آب/ أغسطس)، أرسل كلٌ من ملك البحرين وعمُّه رئيس الوزراء، رسالتيْ تهنئة إلى رئيس جمهورية الهند. وكذلك أرسل ولي عهد البحرين ورئيسا مجلسي الشّورى والنوّاب برسائل تهنئة إلى عددٍ من المسئولين الهنود. لم تُشِر تلك الرسائل، ولا وكالة أنباء البحرين ووسائل الإعلام المحلّيّة، إلى أن ...  Read More »

post image

معالجة الإرهابيين

في 15 أغسطس/آب 2016، أصابت غارة جوية شنّها التحالف الذي تقوده السعودية مستشفى عبس الواقع في محافظة حجة في شمال غرب اليمن، مما تسبب بمقتل 19 شخصاً. وكان المستشفى، الذي شارك جميع إحداثياته مع كافة أطراف النزاع، مليئاً بالمرضى والموظفين وقت وقوع الغارة الجوية. وقد مثّل هذا القصف الهجوم الأخير من بين سلسة هجمات شُنّت على ...  Read More »

post image

بين السلطة وسرديات الإعلام في سوريا والعراق: أين تكمن القصة؟

[نشرت هذه الدراسة بالإنجليزية ضمن منشورات ”معهد رويترز للدراسات الصحافية“ التابع لجامعة أوكسفورد. ترجمها لجدلية شكري رحيَم بالاتفاق مع الكاتب ]       مقدمة نحن في خِضَمّ سردية تزاحمُ أخرى وتناكفُها على رواية مجريات الحروب في كل من سوريا والعراق فالقوى المتحاربة تغزل قصصاً تناسب سعيها إلى ...  Read More »

post image

التناول السردي للحرب والعنف في سوريا

يسرّ "جدليّة" أن تقدّم للقراء ملفاً جديداً عن التناول السردي للحرب والعنف في سوريا. سننشر مواد هذا الملف بالتسلسل على مدار الأيام القادمة وسنفعّل الروابط أدناه حال نشر لكل مادة. ***       مقدمة الملف: روائيون يتحدثون: التناول السردي للحرب والعنف في سوريا هيفاء بيطار: طوق النجاة ابتسام ...  Read More »

post image

الرواية الفلسطينية ليست للذاكرة والتوثيق فقط

رغم أن الذاكرة أحد مفاتيح الرواية، كما قالت الروائية الفلسطينية ابتسام عازم، فإن الرواية برأيها مهووسة بالحاضر كذلك، وترفض أن يشار بأصبع الاتهام الى الأدب الفلسطيني، لإنه لا يزال يكتب عن النكبة التي لم تنته، في الوقت الذي لا يشتكي أحد من أن موضوع «المحرقة» حدث رئيسي للكثير من الروايات والأفلام. لابتسام عازم روايتان ...  Read More »

post image

"الحياة التي تعبر بجانب "نهر الموت

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول الفن التشكيلي والثورات العربية. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا] الفنان التشكيلي السوري نزار صابور منذ بداية  "الكارثة السورية" لم يكن الأهم هو المنجز ! بل رمزه لتدفق الحياة، التي تعبر بجانب "نهر الموت". يعتقد البعض بأن الفن، ليعكس "الوضع ...  Read More »

post image

تقرير هشام جنينة: بين التجاهل التام وثراء المحتوى

نشر موقع "مدى مصر" في 15.06.2016 نسخة مسربة من تقريرالجهاز المركزي للمحاسبات التي أدت تصريحات ذات صلة لرئيسه، المستشار هشام جنينة، إلى تعبئة الإعلام الموالي للدولة ضده "لمبالغته" في تقدير حجم الفساد في مصر، ثم عزله من منصبه، وأخيراً ملاحقته قضائياً بتهمة نشر أخبار كاذبة وتكدير السلم ...  Read More »

post image

أهمية الذاكرة البصرية كأداة لإيصال الصوت

[تنشر هذه المادة ضمن ملف خاص حول الفن التشكيلي والثورات العربية. للإطلاع على جميع مواد الملف اضغط/ي هنا]  لكل منّا أحلامٌ وأهداف تحمله إلى أماكنٍ وزوايا شخصية، تستدعي البحث والعمل ورمي جميع الطبقات والقشور، التي تغلّف كلّاً منّا نتيجة حياتنا الاجتماعية والشخصية والفكرية، حتى يتلمّس الإنسان ما بداخله، فهذا ...  Read More »

About the Palestine Page

Since its launch in 2010, Jadaliyya has published many incisive pieces on Palestine and Palestinians across a broad disciplinary spectrum. To date, those works have been featured on the Occupation, Intervention, Law (O.I.L.) page. Now Palestine has its own page (and OIL is being revamped a Law and Conflict page). This change allows Palestine to command the distinctive attention that it deserves, and the concentration of articles and other materials on this new page will make it easier for our readers to find what they are looking for when they go to the Jadaliyya home page. Welcome to the Palestine Page!

Jadaliyya Features

 

Page 1 of 16     1   2   3   4   5   6   ...   14   15   16   Last »